الرئيسية > التخطيط الحضري > مقتضيات وثائق التعمير

مخطط توجيه التهيئة العمرانية:

يطبق مخطط توجيه التهيئة العمرانية على رقعة أرضية تستوجب تنميتها أن تكون محل دراسة إجمالية بسبب الترابط القائم بين مكوناتها في المجالات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية.

 يشتمل مخطط توجيه التهيئة العمرانية على تخطيط التنظيم العام للتنمية العمرانية للرقعة المتعلق بها، وذلك لمدة لا يمكن أن تتجاوز 25 سنة.

 

ويهدف إلى تنسيق أعمال التهيئة التي تقوم بها جميع المتدخلين يما فيهم الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العامة والهيئات التي تحصل على مساعدات أو مساهمات مالية من الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات المذكورة.

 

يهدف مخطط توجيه التهيئة العمرانية، بوجه خاص، إلى:

 

-1 تحديد اختيارات التهيئة التي يتطلبها تحقيق تنمية متناسقة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي للرقعة الأرضية المعنية؛

-2 تحديد المناطق العمرانية الجديدة وتواريخ السماح بالقيام بعمليات عمرانية فيها؛

-3 تحديد الأغراض العامة المخصصة لها الأراضي وتعيين مواقعها؛

4- تحديد القطاعات التي يجب القيام بإعادة هيكلتها أو تجديدها أو بهما معا؛

5- تحديد مبادىء الصرف الصحي والأماكن الرئيسية التي تصب فيها المياه المستعملة والاماكن التي توضع فيها النفايات المنزلية؛

6- تحديد مبادىء تنظيم النقل؛

7- حصر برمجة مختلف مراحل تطبيق المخطط وبيان الأعمال التي يجب أن يحظى إنجازها بالأولوية، خصوصا تلك التي يكون لها طابع فني أو قانوني أو تنظيمي.

 

مسطرة إعداد مخطط توجيه التهيئة العمرانية:

 

يتم إعداد مشروع المخطط التوجيهي للتهيئة العمرانية من السلطة الحكومية المكلفة بالتعمير وبمساعدة من الجماعات المعنية.

 ويجب على الإدارات والمؤسسات العامة لأجل إعداد مشروع مخطط توجيهي للتهيئة العمرانية أن تبلغ إلى السلطة الحكومية المكلفة بالتعمير الوثائق المتعلقة بمشاريع التجهيز ذات المنفعة الوطنية أو الجهوية المراد إنجازها في نطاق المخطط التوجيهي المقترح.

 تحدث برئاسة السلطة الحكومية المكلفة بالتعمير أو ممثلها لجنة مركزية لمتابعة إعداد المخطط التوجيهي للتهيئة العمرانية يعهد إليها ببحث وتوجيه الدراسات المنجزة في مختلف مراحل إعداد المخطط التوجيهي المذكور.

 وتقوم السلطة المكلفة بالتعمير بأعمال سكرتارية اللجنة المركزية.

 يتولى رئيس اللجنة إعداد جدول أعمالها.

 تقوم السلطة الحكومية المكلفة بالتعمير بعرض مشروع المخطط التوجيهي الذي حددته اللجنة المركزية على نظر لجنة محلية تتألف من:

 الوالي أو عامل الإقليم أو العمالة المعنية، رئيسا؛

 أعضاء اللجنة التقنية المعنية التابعة للعمالة أو الإقليم والمحدثة بموجب الفصل 5 من الظهير الشريف رقم 75.168بتاريخ 25 من صفر 1397 (15 فبراير (1977 المعتبر بمثابة قانون يتعلق باختصاصات العامل؛

 رؤساء مجالس الجماعات المعنية؛

 رؤساء الغرف المهنية.

 

ويقوم بأعمال سكرتارية اللجنة المحلية ممثل المصالح الخارجية التابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالتعمير أو الوكالة الحضرية في حالة وجودها.

 ويتولى رئيس اللجنة المحلية إعداد جدول أعمالها.

 يجب أن توجه اللجنة المحلية بعد انتهاء أعمالها بخمسة عشر يوما على الأكثر بيانا موجزا لأعمالها مدعوما بمحضر عن هذه الأعمال إلى اللجنة المركزية قصد اتخاذ قرار في شأنه.

 للمجالس الجماعية أن تبدي، داخل أجل ثلاثة أشهر يبتدىء من تاريخ إحالة المخطط إليها، ما تراه في شانه من اقتراحات تتولى الإدارة دراستها بمشاركة المجالس الجماعية التي يعنيها الأمر.

 يقوم رؤساء المجالس المذكورة بتوجيه اقتراحاتها إلى السلطة الحكومية المكلفة بالتعمير قصد دراستها.

 إذا لم تبد المجالس الآنفة الذكر أي رأي داخل الأجل المنصوص عليه أعلاه فإن سكوتها يحمل على أن ليس لها أي اقتراح في موضوع المخطط المحال إليها.

 يوافق على المخطط التوجيهي للتهيئة العمرانية بمرسوم ينشر في الجريدة الرسمية.

 

وثائق مخطط توجيه التهيئة العمرانية:

 يشتمل مخطط توجيه التهيئة العمرانية على :*

 - وثائق تتكون من رسوم بيانية وتشتمل بوجه خاص على خرائط تتضمن بيان استعمال الأراضي.

 - تقرير يبرر ويشرح اختيار التهيئة ويشير إلى مراحل تنفيذ الإجراءات المقررة خصوصا المراحل التي يجب أن تزود خلالها المناطق المعنية بتصاميم التنطيق وتصاميم التهيئة وتصاميم التنمية.

 

الآثار المترتبة على مخطط توجيه التهيئة العمرانية:

يجب على الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العامة وعلى أشخاص القانون الخاص المعنوية التي يكون رأسمالها بأجمعه مملوكا للدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العامة أن تتقيد بأحكام مخطط توجيه التهيئة العمرانية.

 كل مشروع تجزئة أو مجموعة سكنية أو مشروع بناء لا يمكن الإذن في إنجازه، في حالة عدم وجود تصميم تهيئة أو تصميم تنطيق، إلا إذا كان لا يتنافى والأحكام المقررة في مخطط توجيه التهيئة العمرانية المتعلق بالمناطق العمرانية الجديدة والأغراض العامة المخصصة لها الأراضي الواقعة فيها.

 تصاميم التنطيق وتصاميم التهيئة وتصاميم التنمية يجب أن تتقيد بأحكام مخططات توجيه التهيئة العمرانية.